فوائد جهاز تنقية الهواء في المنزل.. تعرّف عليها

فوائد جهاز تنقية الهواء في المنزل.. تعرّف عليها

يتناول هذا المقال الحديث عن فوائد جهاز تنقية الهواء الذي يُعد وسيلة رائعة لتحسين جودة الهواء، وإزالة الغبار والبكتيريا والملوثات والروائح الكريهة. اكتشف المزيد.

هل تعرف ماذا يوجد في الهواء الداخلي لمنزلك؟ قد تندهش عندما تكتشف أن المكان الذي نقضي معظم وقتنا فيه مليء بالكثير من الملوثات، مثل الغبار والبكتيريا وحبوب اللقاح وغير ذلك. لا تؤدي جودة الهواء الداخلي السيئة إلى إثارة الحساسية فحسب، بل تتسبب أيضًا بمشاكل صحية خطيرة، مثل مشاكل الجهاز التنفسي والصداع. تتمثل إحدى الطرق الرائعة لتحسين جودة الهواء في استخدام جهاز تنقية الهواء. في هذا المقال سنشرح عن فوائد جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح الكريهة وغيرها من التفاصيل عنه.

ماذا يعني انخفاض جودة الهواء الداخلي؟

تنخفض جودة الهواء الداخلي نتيجة للجسيمات الدقيقة والمواد المسببة للحساسية التي تبقى في الهواء. يمكن أن تأتي هذه الملوثات من مصادر مختلفة، مثل عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة وجراثيم العفن ومنتجات التنظيف والطهي وحتى دخان التبغ. عند التعرض لهذه الجزيئات الضارة بشكل منتظم، تنتج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما فيها الربو والحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي الأُخرى.

كيف تعمل أجهزة تنقية الهواء المنزلية؟

جهاز تنقية الهواء هو جهاز يزيل الجزيئات المحمولة في الهواء، مثل الغبار وحبوب اللقاح والدخان و غيره من الملوثات، وذلك من خلال الترشيح أو وسائل أخرى. إنه يعمل عن طريق امتصاص الهواء من البيئة المحيطة وتمريره عبر الفلاتر الداخلية التي تلتقط وتحبس تلك الجسيمات غير المرغوب فيها. يؤدي هذا في النهاية إلى تحسين جودة الهواء الداخلي الذي يمكن أن يفيد الأطفال والبالغين.

تعتمد أجهزة تنقية الهواء على مجموعة من المرشحات لالتقاط الملوثات وإزالتها من الهواء. النوع الأكثر شيوعًا من المرشحات المستخدمة هو مرشح HEPA، والذي يرمز إلى الهواء الجزيئي عالي الكفاءة. يعمل هذا المرشح عن طريق حبس الجسيمات الصغيرة أثناء مرورها عبر شبكة الألياف المعقدة. قد تشتمل الأنواع الأخرى من المرشحات على الكربون المنشط، المصمم لامتصاص الجزيئات المسببة للرائحة، أو الضوء فوق البنفسجي الذي يمكن أن يدمر الملوثات المحمولة بالهواء على المستوى الجزيئي.

ما هي أنواع جهاز تنقية الهواء من الغبار؟

هناك عدة أنواع مختلفة من أجهزة تنقية الهواء المتوفرة في السوق اليوم. النوع الأكثر شيوعًا هو نظام المنزل بالكامل، والذي يتصل مباشرة بنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في منزلك ويعمل على تصفية الهواء في جميع أنحاء المنزل. قد يكون هذا الحل مكلفًا، ولكنه يوفر حماية شاملة من الملوثات.

من الخيارات الأُخرى الشائعة جهاز تنقية الهواء المحمول، والذي يمكن نقله من غرفة إلى أخرى حسب الحاجة. عادة ما تكون هذه الوحدات أصغر وأقل تكلفة من أنظمة المنزل بأكمله، ولكنها قد لا تقدم نفس المستوى من التغطية أو إمكانات الترشيح. تستخدم بعض أجهزة تنقية الهواء المحمولة مرشحات يمكن التخلص منها والتي يجب استبدالها بانتظام، بينما يحتوي البعض الآخر على مرشحات يمكن تنظيفها وإعادة استخدامها.

أما النوع الأخير فهو أجهزة تنقية الهواء للغرفة بأكملها والمصممة لتغطية منطقة معينة من المنزل. تستخدم هذه الوحدات عادةً إمكانيات ترشيح أكثر قوة وتوفر تغطية أفضل من نظيراتها المحمولة. ومع ذلك، فقد تتطلب تغيير الفلتر أو الصيانة بشكل متكرر حتى تبقى فعالة.

ما هي فوائد جهاز تنقية الهواء؟

تم تصميم أجهزة تنقية الهواء للمساعدة في تحسين جودة الهواء الداخلي من خلال التقاط وإزالة الملوثات المحمولة بالهواء. وتشمل فوائد جهاز تنقية الهواء ما يلي:

 

1. تحسين جودة الهواء

 

نبدأ أولى فوائد جهاز تنقية الهواء بقدرته على تحسين جودة الهواء بشكل كبير عن طريق إزالة الجزيئات الضارة من الهواء. تم تصميم معظم المرشحات لإزالة الغبار وحبوب اللقاح والدخان والملوثات الأخرى المحمولة في الهواء والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبات الربو والحساسية وغيرها من المشاكل الصحية. يحتوي بعضها أيضًا على فلاتر كربونية نشطة تساعد في تقليل الروائح التي تظهر من الحيوانات الأليفة والطهي وغير ذلك. من خلال تقليل هذه الأضرار، يمكن لأجهزة تنقية الهواء أن تخلق جوًا أكثر صحة وراحة للجميع في المنزل.

 

2. تحسين جودة النوم

 

من فوائد جهاز تنقية الهواء أيضًا أنه يساعد في تحسين جودة النوم من خلال تقليل مسببات الحساسية المحمولة في الهواء مثل الغبار وحبوب اللقاح، وبالتالي تقليل مخاطر الحساسية الليلية ونوبات الربو. يساعد الهواء النظيف كذلك على الراحة والاسترخاء، ما يؤدي إلى نوم أعمق وأكثر راحة. ولا داعي للقلق من ضوضاء المروحة العالية أثناء محاولتك النوم، لأن معظم الأجهزة لديها القدرة على الحد من الضوضاء.

 

3. تقليل أعراض الحساسية والربو

 

تشمل فوائد جهاز تنقية الهواء أيضًا تقليل أعراض الحساسية والربو عن طريق التخلص من مسببات الحساسية المحمولة. تؤدي الملوثات كالغبار وحبوب اللقاح وجراثيم العفن ووبر الحيوانات الأليفة والمهيجات الأخرى إلى الحساسية ونوبات الربو. ولكن باستخدام جهاز تنقية الهواء لإزالة هذه الملوثات من الهواء، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالحساسية وأعراض الربو. تُعتبر هذه الميزة رائعة لا سيما لمن لديهم أجهزة تنفسية حساسة، مثل الأطفال أو كبار السن.

تتضمن فوائد جهاز تنقية الهواء أيضًا تقليل مخاطر تلوث الهواء الداخلي، والذي ينتج غالبًا عن المركبات العضوية المتطايرة والناتجة عن مجموعة متنوعة من المصادر، مثل الطلاء أو منتجات التنظيف، والتي يمكن أن تسبب الصداع والغثيان وغيرها من المشكلات المتعلقة بالصحة.

 

4. تقليل الغبار والبكتيريا والملوثات الداخلية الأخرى

 

تساهم أجهزة تنقية الهواء أيضًا في التقليل من كمية الغبار والبكتيريا والملوثات الداخلية الأخرى في منزلك. هذا مفيد بشكل خاص لمن يعانون من الحساسية أو الربو، حيث يمكن أن تؤدي هذه الجزيئات إلى ظهور الأعراض. عن طريق إزالتها من الهواء، يمكنك تحسين جودة الهواء وتخفيف أعراض الحساسية والربو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد أجهزة تنقية الهواء في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض عن طريق إزالة البكتيريا والجراثيم الأخرى من الهواء.

تضمن لك أجهزة تنقية الهواء الحفاظ على صحة أفراد عائلتك، خاصةً خلال موسم البرد والإنفلونزا.

 

5. التخلص من الروائح الكريهة

 

ننتقل للحديث عن آخر فائدة من فوائد جهاز تنقية الهواء، وهي دورها في تقليل الروائح الكريهة في المنزل. إذ تعتبر فلاتر الكربون النشط فعالة في إزالة الروائح، مثل تلك الموجودة في الحيوانات الأليفة والطهي والدخان والمصادر الأخرى. باستخدام جهاز تنقية الهواء المزود بفلتر كربون، ستتمكن من خلق بيئة أفضل في منزلك.

نختم مقالنا بالحديث عن أهمية تحسين جودة الهواء الداخلي لصحة الجميع ورفاهيتهم. وتعد أجهزة تنقية الهواء طريقة ممتازة للقيام بذلك لأنها تعمل على إزالة الملوثات من الهواء الذي نتنفسه. لا تقلل أجهزة تنقية الهواء تركيز الملوثات الداخلية فحسب، بل تُعد مفيدة أيضًا للسيطرة على الروائح وتساعد كذلك في تخفيف أعراض الحساسية.

تعرّفنا سوياً على أبرز فوائد جهاز تنقية الهواء، فماذا تنتظر بعد؟ تسوق أفضل جهاز تنقية هواء الآن من مايديا الخليج واستمتع بفلاتر Dual Max Hepa وغيرها من المواصفات الفائقة.

اطلع على أجهزة معالجة الهواء الأخرى التي يجب أن تكون في منزلك أو مكتبك، وابق على اطلاع بكل ما هو جديد على المدونة للمزيد من المواضيع المفيدة حول الأجهزة المنزلية.